مدرسة القاهرة الثانوية الصناعية بنات بالمنيل
عزيزى الزائر
مرحباً بك فى منتدى مدرسة القاهرة الثانوية الصناعية بنات بالمنيل
ندعوك للتسجيل معنا فى المنتدى للاستفادة الكاملة من
مواضيع وخدمات الموقع
ونود ان تشاركنا برأيك فى المنتدى وذلك بالكتابة فى سجل الزوار
ببوابة المنتدى أو بالضغط هنا
مشرف عام المنتدى/ سامح البير نسيم

مدرسة القاهرة الثانوية الصناعية بنات بالمنيل


 
الرئيسيةبحـثسجل رأيك فى سجل الزوارشاهد اهم البومات المدرسةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 وسائل تعليمية رائعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يس السيد
عضو بارز فى المنتدى
عضو بارز فى المنتدى


ذكر
العقرب
القرد
عدد الرسائل: 4365
العمل/الترفيه: معلم أول أ ملابس جاهزة
تاريخ التسجيل: 30/10/2009
النقاط النهائية: 16655
نقاط مؤقته: 2
اوسمة العضو

مُساهمةموضوع: وسائل تعليمية رائعة   الثلاثاء مارس 30, 2010 7:17 pm

همية الوسائل التعليمية


تكمن أهمية استخدام الوسائل التعليمية وفوائدها من خلال تأثيرها العميق في
العناصر الرئيسية الثلاثة من العملية التعليمية ( المعلم ، والمتعلم ،
والمادة التعليمية ) وفيما يلي عرضاً لأهم استخدامات الوسائل التعليمية :-

1. استثاره الطلاب
يسهم استخدام الوسائل التعليمية في حفز الطلاب واستثارة الدافعية إليهم
وإشباع حاجاتهم للتعلم .

2. تتغلب على اللفظية وعيوبها
فهي تساعد على فهم معنى بعض الألفاظ التي تستخدم في أثناء الشرح من خلال
تزويد التلاميذ بأساس مادي محسوس لتفكيرهم .

3. ترسيخ المعلومات وتعميقها
تتصف الوسائل التعليمية الناجحة بأنها تقدم للتلميذ خبرات حية قوية التأثير
فالمتعلم عن طريق التوضيحات العملية والرحلات وغيرها من الوسائل التعليمية
على أساس من الحفظ والتلقين سرعان ما ينسى أما التعليم الذي تستخدم فيه
الوسائل التعليمية استخدامًاً جيدًاً وصحيحاً فإنه يبقى في ذاكرة الإنسان .

4. التنويع والتجديد
تتيح الوسائل التعليمية فرص التجديد والتنويع في الأنشطة مما يدفع الملل
والسأم في نفوس التلاميذ .

5. التغلب على الحدود الزمنية والمكانية
إن الوسيلة التعليمية تقرب المسافة الزمانية والمكانية وتجعل المتعلم
قادراً على مشاهدة تفاصيل ودقائق يستحيل عليه مشاهدتها بغيرها مثل الأفلام
التصويرية للبحار والاستكشافات العملية والنمو لدى الكائنات .

6. تحويل المعلومات النظرية إلى أنماط سلوكية
إن الحصول على المعلومات وحفظها ليس غاية وهدفاً إنما هو وسيلة إلى غاية
يسعى إلى تحقيقها ولذلك فإن معرفتنا أن الأمانة فضيلة وسمة من سمات المؤمن
لا يكفي بل على المتعلم بعد معرفته لها أن يترجم هذه المعرفة إلى نمط سلوكي
في حياته وهنا يتجلى دور الوسيلة في تحويل المفاهيم المجردة إلى سلوك
يمارس في الواقع ، وذلك عن طريق قصة تمثل أمام التلاميذ .

7. توفر الجهد والمال
الوسائل التعليمية تساهم مساهمةً فاعلة في توفير وقت وجهد كل من المعلم
والتلاميذ ولقد ثبت بالتجارب أن استخدام الوسائل في التعلم يقلل من الوقت
والجهد على المتعلم والمعلم بنسبة مقدارها ( 38% - 40% ) وبخاصة إذا ما
استخدمت الوسيلة غير مرة واستعملها مجموعة من المعلمين .

8. تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم
أن استخدام المعلم الوسائل التعليمية يقربه إلى الطلاب ويحببه لهم مما يقوي
ثقتهم بمعلمهم .

9. المساعدة على تدريب الحواس وتنشيطها وتيسير عملية التعلم
برهنت الأبحاث والتجارب أن التعلم يجري في الدماغ عن طريق الحواس التي
تزوده بالمعلومات وثبت أن هذه الحواس ليست على درجة واحدة في قدرتها على
تجميع المعلومات وتزويدها للدماغ وجاءت نسبة مساهمة الحواس على النحو
التالي :-

( حاسة البصر 30% ، حاسة السمع 20% ، حاسة الذوق 10% ، حاسة الشم 3.5% ،
حاسة اللمس 1.5% )
وهذا يعني أن جميع الحواس تشترك في عملية التعلم مما يجعلها في حالة تيقظ
وانتباه فيؤدي ذلك إلى شحذها وتقويتها .

10. تنمية الثروة اللغوية لدى التلاميذ
حيث تقوم الوسائل التعليمية بدور مهم في زيادة الثروة اللغوية للتلاميذ من
الألفاظ الجديدة بما تقدمه من خبرات حية تثير اهتمامهم وانتباههم وتجعلهم
يعبرون عنها مستخدمين ألفاظاً جديدة .

11. تسهيل المعلومات وتيسير عملية التعلم
تساعد الوسيلة على اختبار المعلومات وتمييزها وذلك من خلال اشتراك أكثر من
حاسة مما يساعد على سرعة الإدراك والفهم .

12. تنمية الملاحظة والنقد
يؤدي استخدام الوسائل إلى تنمية النقد لدى المتعلمين وعلى دقة الملاحظة من
خلال ما يعرض أمام المتعلمين .

13. مساهمتها في معالجة انخفاض المستوى العلمي لدى المعلمين
إذ أن الوسيلة المعدة من قبل أخصائيين تربوين تدفع المعلم إلى مواكبة هذه
الوسيلة والتزود بالمادة العلمية التي تعينه على الاستفادة القصوى من
الوسيلة وتوظيفها داخل الدرس بشكل سليم وصحيح .

14. تؤثر في الاتجاهات الغير مرغوب فيها
فهي تعمل على إكساب التلاميذ اتجاهات تربوية سليمة وعلى الرغم من أن
التأثير في الاتجاهات صعب إلا أن الأبحاث أثبتت أن الوسائل التعليمية
وخاصةً الأفلام المتحركة والإذاعتين المسموعة والمرئية والرحلات لها القدرة
في التأثير على السلوك وتعديل الاتجاهات .

15. تنمي في المتعلم حب الاستطلاع

16. تساعد على استمرارية المعلومات حية وبشكل واضح في أذهان التلاميذ

17. الوسيلة تْأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية

18. تساهم في تعليم أعداد متزايدة من التلاميذ
خاصةًً في هذا الوقت الذي يعيش فيه الناس انفجارًاً سكانياًً مما جعل أعداد
التلاميذ يزداد عاماً بعد عام داخل الصف .





جدول
الضرب المتعدد الاستخدام

الخامات والمواد المستخدمة
صندوق خشبي ومسامير طويلة ومربعات من فلين أو خشب

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يثقب الصندوق الخشبي من أسفل ومن أعلى .
2- يثبت المسمار وقبل تثبيته توضع المربعات بداخل المسمار .
3- يكتب عليها الأعداد وكذلك في العمود الثاني والثالث .
( أنظر الشكل رقم (4) )

- طريقة استخدامها :
يسأل المعلم الطلاب عن ناتج العملية الآتية مثلاً (2×3) مع إخفاء النتيجة
الحقيقية وتكليف أحد الطلاب بإستخرج النتيجة الصحيحة أمام زملائه .

- الهدف التربوي :
- مشاركة جميع الطلاب وبث روح المنافسة فيما بينهم .
- تنمية مدارك الطلاب

اسم الوسيلة
جدول الضرب المتعدد
الإستخدام








وسيلة
اللام الشمسية والقمرية

قاعدة اللام الشمسية والقمرية


- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين (100×70سم ) أو صحيفة وغراء .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يكتب على اللوح العلامات التي تدل على اللام الشمسية والعلامات التي تدل
على اللام القمرية .
2- يرسم بعض الأشكال التي تدل على اللام الشمسية كأن يرسم مثلاً شمس .


- طريقة استخدامها :
بعد أن يشرح المعلم قاعدة اللام الشمسية واللام القمرية يبين للطلاب
العلامات الدالة على اللام الشمسية والعلامات الدالة على اللام القمرية
ويضرب لهم بعض الأمثلة للتأكد من فهمهم للدرس جيداً .


- الهدف التربوي :
- التفريق بين اللام الشمسية واللام القمرية











سلال
البيض


- الخامات والمواد المستخدمة :
كرات صغيرة (تنس بعدد 96 كرة ) و وعاء وثلاثة أطباق فارغة وسلتان صغيرتان .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- تنسخ جميع الحروف الهجائية على الكرات بحيث ينسخ الحرف في شتى صورة في
أول و وسط و آخر الكلمة
2- تجمع في الوعاء .


- طريقة استخدامها :
يتم إخراج طالبين اثنين ويعطى كل واحد منهما كلمة أو جملة ويقومان بإستخراج
حروفه ووضعها في سلة ثم إعادة ترتيب الكرات حتى تتكون الكلمة أو الجملة
ويعد الطالب الذي ينتهي أولاً هو الفائز ثم يكلف بقراءة الكلمة أو الجملة
أمام طلاب فصله .
- الهدف التربوي :
- شد ذهن الطالب وتنمية مداركه و إذكاء روح الحماسة في داخله للتحليل
والتركيب بمواد محسوسة متنوعة من بيئة بسيطة.


]اسم الوسيلة
سلال البيض












هل تجدي لنا وسيلة تعليمية توضح للمعلمات والمعلمين أن هؤلاء الطلبة
والطالبات أماتة في أيديهم وفي عنقهم . وأنهم مسؤولون عنها أما الله غدا.
وأي انقاص من حقوقهم وتضييع لزمن الحصة أو تقصير في بدل الوسع لتوصيل
المعلومة لهم هو تفريط في هذه الأمانة. وما أكثر المقصرين والمقصرات.

والحال لا يخف على أحد .

مع وجود من يؤدي الأمانة التي أنيطت به على أكمل وجه وبأفضل صورة ،
ويتعبد إلى الله تعالى بتعليم فلدات أكبادنا جزاهم الله عنا خيرا.








المشاركة
الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز
هل تجدي لنا وسيلة تعليمية توضح للمعلمات والمعلمين أن هؤلاء الطلبة
والطالبات أماتة في أيديهم وفي عنقهم . وأنهم مسؤولون عنها أما الله غدا.
وأي انقاص من حقوقهم وتضييع لزمن الحصة أو تقصير في بدل الوسع لتوصيل
المعلومة لهم هو تفريط في هذه الأمانة. وما أكثر المقصرين والمقصرات.
أشكرك أخي الفاضل على إيجا بيتك في كتابة رأيك وهو التذكير بموت ضمائر جزء
ممن حملوا أمانة التعليم ..وأتصور أن حضرتك لاتنتظر مني رداً فقط تريد أن
تذكر هذه الشريحة من المعلمين ولكنني
سأكتب وجهة نظري :
1) المشكلة الأولى في هذا الموضوع سببه غياب الإدارة الحازمة ...فلو أن
المقصر يحاسب حساباً عسيراً لنقص التسيب كثيراً...ولو نظرنا إلى أي مدرسة
ناجحة...سنجد خلف النجاح إدارة تحاسب المقصر وبكل حزم..وقد شاهدت بعيني
الدور الكبير الذي تلعبه الإدارة.
2) لونظرنا إلي أي دولة متقدمة فلن تجد من ينتظر الضمير ...بل إن من
أسباب نجاحهم النظام الإداري المميز الذي لايصل من خلاله إلى العمل الا
الكفؤ وليس بسبب الواسطة أو الرشوة أو كل أمراض التخلف في دول العالم
الثالث
وبالرغم من تركيز هذه الدول على موضوع الإنتماء للوطن فنجد مثلاً أن الوطن
هناك والمواطن يعيشون حباً
متبادل وليس حب من طرف واحد وهذا سبب رئيسي للتقدم .
3) لقد وضعت موضوع على الضمير وكيف تحل مشكلة غيابه في منتدى الصفاء النفسي
بعنوان
تحليل نفسي للدكتور أحمد عكاشة مهم لنا نحن الليبيون.
شكراً لك أخي الفاضل على إثارة هذا الموضوع.








دائرة
الحروف


- الخامات والمواد المستخدمة :
بلاستيك أو فلين ومسمار للتثبيت .



- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يقسم الفلين أو البلاستيك إلى دوائر متساوية .
2- كتابة الحروف الهجائية على هذه الدوائر .
3- وضع دائرة أخرى فوق الدائرة السابقة مع قص جزء منها على شكل مثلث لكي
تظهر الحروف المكتوبة على الدائرة الأولى .
4- تثبيت الدائرتين بمسمار .


- طريقة استخدمها :
يطلب المعلم من الطالب قراءة الحروف التي تظهر أمامه وبعد ذلك يدير المعلم
الدائرة العلوية فتخرج حروف جديدة ويطلب من طالب آخر قراءة الحروف وهكذا .

- الهدف التربوي :
- مساعدة الطالب على تذكر الحروف الهجائية وحفظها .
- الربط بين رسم الحرف وصوته .
- التمييز بين الحروف المتشابهة .

اسم الوسيلة
دائرة الحروف










صيد
الحروف

- الخامات والمواد المستخدمة :
فلين سميك (4سم) وصحف ملونة أو فسفورية وسنارة ممغنطة وحوض (كرتون مقوى ) .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- قص سبعة (7) ألواح فلين وتثبيتها على شكل لوحة جيوب .
2- إلصاق بعض الصحف الفسفورية على هذه الجيوب حتى تعطي شكلاً أجمل .
3- قص دوائر ولصقها وكتابة حروف الهجاء عليها .
4- قص (28) ورقة على عدد حروف الهجاء وتكون على شكل سمكة ويكتب عليها
الحروف الهجائية .
5- إعداد حوض (كرتون مقوى ) لوضع الأشكال السمكية فيه .
6- وضع قطعة ممغنطة على شكل من أشكال السمك .
7- تصنع سنارة من مسطرة خشبية .

- طريقة استخدامها :
يخرج المعلم أحد الطلاب وبيده سنارة ويطلب منه أن يصيد حرف (ض) مثلا ،
ويقوم الطالب بالبحث عنه ثم يصطاده ويضعه على اللوح الفلين وهكذا مع بقية
الطلاب .

- الهدف التربوي :
- التعلم عن طريق اللعب وتحفيز الطلاب للمشاركة .
- التعرف على الحروف وأشكالها .

]اسم الوسيلة
صيد الحروف










تاج
الحروف


- الخامات والمواد المستخدمة :
فلين مقوى وورق مقوى وأقلام خط وشريط لاصق شفاف وأزرار ضغط .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- تقطع الألواح على شكل تاج وتعمل فتحتان في قاعدته لتثبيته على رؤوس
التلاميذ .
2- عمل شريط من الورق المقوى مقصوصًا على هيئة تاج .
3- غلف الشريط المقوى بالشريط اللاصق لحمايته أثناء الاستخدام .
4- تثبت أزرار الضغط في طرفي الشريط المقوى بحيث تسمح بتوسيع الشريط
وتضييقه .
5- يثبت الشريط المقوى بتاج الفلين عبر الفتحتين بشريط من الورق المقوى
المغلف بالشريط اللاصق بواسطة زرين من أزرار الضغط .
6- يكتب الحرف المجرد مفرداً في أحد وجهي التاج ويوضع على صدر الطالب .


- طريقة استخدامها :
يقدم المعلم عرضاً عن الوسيلة ويرتدي التاج ويستدعي أحد الطلاب للتعرف على
الحرف المكتوب ثم يضع على كل طالب حرفًا من حروف الهجاء ويطلب منه تكوين
كلمات من هذه الحروف .
ويمكن استخدام هذه الطريقة في الأسبوع التمهيدي لتشجيع الطلاب وتعريفهم
بالحرف الأول من اسمهم .

- الهدف التربوي :
- التعرف وحفظ بعض حروف الجر .
- بث الحيوية والنشاط بين الطلاب والتعلم عن طريق اللعب .
- إيجاد جو تعليمي محبب للطالب داخل المدرسة

]اسم الوسيلة
تاج الحروف










لوحة
الجيوب السرية



الخامات وال
مواد المستخدمة :
لوح فليني وصحيفة وأقلام .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يقص الفلين إلى مربعات متساوية .
2- وضع صحيفة في الخلف .
3- كتابة مجموعة من الكلمات أو جمل على الصحيفة .
4- تغطى الصحيفة بالفلين المقصوص بحيث لا تظهر الكلمات أو الجمل .


- طريقة استخدامها :
يطلب المعلم من الطالب أن يختار أي مربع من هذه المربعات ويكشف المعلم عن
المربع ويطلب من الطالب قراءة ما هو موجود في البطاقة وهكذا ... ومن الممكن
استخدامها في كثير من المواد .

- الهدف التربوي :
- تنمية مهارة القراءة لدى الطلاب .
- التأكد من مستوى الطالب .
- تنمية شخصية الطالب وذلك بإعطائه الحرية في الاختيار .


اسم الوسيلة
لوحة الجيوب






سكون
العواصف















أشكر لك كلماتك وردك الطيب الذي جاء في تعليقي أعلاه.

وأشكرك على ما أضفته من وجهة نظرك وأنا أوافقك الرأي فيها 100% .



عائشة



السلام
عليكم

الفاضلة سكون الليل
أشكرك على كلماتك الطيبة..وأقول لك ...وفيك بارك الله أيضاً....وأهلاً
وسهلاً بك في منتدى الصفاء...وتشرفت بأن تكون أول
مشاركة لك في المنتدى في موضوع وضعته...أتمنى أن أراك دائماً في منتدى
المعلمين تضيفين إليه الجديد بإذن الله.
الفاضل عبدالعزيز
شكراً لمرورك للمرة الثانية..وكتابتك لرأيك وأقول لك العفو..المهم عندي أن
يحدث نقاش بين أعضاء المنتدى لأن هذا
من أهم أهداف المنتدى.








الدولاب
الخماسي رباعي الأوجه


- الخامات والمواد المستخدمة :
صندوق خشبي وعدد (5 قطع فلين) أو أبلكاش .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يثبت العمودان بشكل متوازي .
2- يكتب على الفلين الكلمات أو الجمل .
3- يثقب الفلين ويثبت .


- طريقة استخدامها :
يعد المعلم مجموعة من البطاقات ويثبتها أمام الطلاب ويطلب من بعضهم قراءة
الجملة ويستطيع المعلم أن يضع أربع جمل في وقت واحد وبمجرد أن يقلب الفلين
أو الأبلكاش ستخرج جملة أخرى ، وهكذا يستطيع استخدامها في قراءة الكلمات
أيضًا .

- الهدف التربوي :
- مساعدة الطالب لتكوين جمل جديدة .
- تنمـية مهــارة القــراءة الجــــيدة للجمل .
- تنمية مهارة تحليل الجمل إلى كلماتها .


اسم الوسيلة
الدولاب الخماسي رباعي الأوجه










اسطوانة
جدول الضرب


- الخامات والمواد المستخدمة :
ورقتان من الورق المقوى ، شمع لاصق

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- تقسم ورقة واحدة إلى مربعات متساوية .
2- يكتب على هذه المربعات جدول الضرب .
3- يفتح في الصحيفة الثانية عمود من المربعات بنفس مساحة المربعات في
الصحيقة الأولى .
4- تلف الصحيفة الأولى على هيئة اسطوانة كذلك الصحيفة الثانية .
5- يوضع قرص من الكرتون أو الفلين عند رأس كل اسطوانة (أعلى وأسفل) .
6- تدخل الإسطوانة الأولى في الثانية بحيث تكون حرة الحركة، مع الأخذ في
الاعتبار أن الاسطوانة تأخذ من جــدول رقـــــم (1) إلى جدول رقم (10) .


- طريقة استخدمها :
تدار الاسطوانة الداخلية من قبل المعلم داخل الاسطوانة
الخارجية باتجاه معاكس فتحصل على جدول الضرب المطلوب .

- الهدف التربوي :
- إجادة الطلاب والتأكد من حفظهم لجدول الضرب .
- مساعدة الطلاب على حفظ جدول الضرب .
- تثبيت المعلومات الصحيحة في أذهان الطلاب .


اسم الوسيلة
اسطوانة جدول الضرب










تحليل
وتركيب الكلمات


- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين وصحيفة ومسمار .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يقص الفلين على شكل دائري .
2- يكتب عليه كلمات على شكل حروف مفرقة .
3- تقص الصحيفة على شكل دائري أصغر من الفلين .
4- تكتب عليها الكلمات التي على لوح الفلين .
5- تثبت الصحيفة من الوسط بمسمار حتى يسمح بحركتها بيسر وسهولة .


- طريقة استخدامها :
يقوم المعلم بلف الصحيفة حتى تصبح الكلمات غير مرتبة ويطلب من الطالب أن
يربط بين الكلمة وحروفها ويتعرف عليها من خلال قراءة الكلمات ويستطيع
المعلم أن يستخدم هذه الوسيلة عدة مرات بمجرد تغييره للكلمات والحروف .

- الهدف التربوي :
- تنمية مهارة التحليل والتركيب لدى الطلاب .
- تنمية مهارة القراءة للكلمات والحروف .
- ربط الطالب صوت الحرف أو الكلمة برسمها .


اسم الوسيلة
تحليل وتركيب الكلمات










لوحة
الجيوب المضيئة


- الخامات والمواد المستخدمة :
بلاستيك أبيض وبلاستيك شفاف وزاوية ألمنيوم وصندوق خشبي وأبلكاش ومصابيح
ملونة عدد (14) ومفاتيح قلاب عدد (14) وأسلاك نصف مم 20 مترًا وورق بلاستيك
شفاف حسب الكلمة والمقطع والحرف .

- كيفية إعدادها وصنعها :
( انظر الشكل المقابل


- طريقة استخدامها :
يضع المعلم الكلمات والمقاطع والحروف ويضيء مصباح كل واحد منها على التوالي
ويكلف أحد الطلاب بقراءة الكلمة ثم المقطع حرفـًا حرفـًا .
ويمكن استخدام هذه الوسيلة عدة إستخدامات وبطرق مختلفة .

- الهدف التربوي :
- إمداد الطالب بكلمات جديدة .
- تنمية مهارتي القراءة والتجريد .
- التعرف على الحروف بأشكالها المختلفة أول ووسط وآخر الكلمة.

اسم الوسيلة
لوحة الجيوب المضيئة








جهاز
العرض اليدوي


- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح كرتون سماكة (5مم) أو فلين أو شريط ورق ومادة لاصقة وأنبوب طول (60سم )
و قطر (4سم) .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- تقص الواجهة الأمامية طول (60سم) وعرض (50سم) مفرغة من الداخل على شكل
شاشة تلفاز بطول (45سم) وعرض (40سم) .
2- شريط ورقي عرض (40سم) والطول يحدده المعلم حسب المعلومات التي يريد أن
يكتبها .
3- تثبت الشريط على المحورين ( أنظر الشكل )

- طريقة استخدامها :
يعرض المعلم بواسطتها المعلومات والأنشطة والتدريبات والصور على الطلاب
ويمكن استخدامها في أغلب المواد .

- الهدف التربوي :
- جذب انتباه الطلاب وحفزهم على المشاركة .


اسم الوسيلة
جهاز العرض اليدوي










]تجريد
الحروف الهجائية


- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين وصور وكلمات وحروف وصحيفة .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يقسم اللوح الفليني إلى أجزاء متساوية .
2- قص هذه الأجزاء من ثلاث جهات .
3- وضع الصور في الأعلى ثم الكلمات أسفل منها وأخيرًا الحروف مجردة .
4- وضع الحرف المجرد داخل مربع كبير وفي أسفله الحرف بأشكاله الكتابية
الثلاثة أول ووسط وأخر الكلمة .
( أنظر الشكل )

- طريقة استخدامها :
يناقش المعلم الطلاب في صور الدرس مناقشة هادفة وذلك لتنمية المحادثة
والتعبير لدى الطلاب ثم يستعرض الكلمات ويرددها مع طلابه وينتقل إلى الحرف
مجردًا وينطقه مع طلابه عدة مرات ، ثم يشرح كيفية كتابته حسب الأسهم
الموضحة ثم ينتقل إلى أشكال الحرف في أول الكلمة ووسطها وآخرها مع الحركات .
وقد يستخدم المعلم طريقة أخرى حيث يجرد الصور فالكلمة فالحرف ثم ينتقل إلى
الصورة الأخرى وهكذا .

- الهدف التربوي :
- التدرج في تجريد الحرف وذلك بدءاً من الصورة فالكلمة فالحرف
- التعرف على الحرف بجميع صوره أول الكلمة ووسطها وآخرها .
- تنمية الخيال لدى الطلاب في التعامل مع الصور .
- تنمية مهارة الحديث والتعبير عن الصور ومهارة القراءة والكتابة


اسم الوسيلة
تجريد الحروف الهجائية










سباق
السيارات

- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح من الخشب (80سم ×110سم) وكذلك قطع خشبية أخرى مقاس (2.5سم×5سم×110سم)
يقسم اللوح إلى مسارات تسير بينها السيارات الصغيرة وكذلك سيارات سباق
صغيرة مع ريموت كنترول وكذلك كلمات وحروف على ورق أو قطع فلين .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- نجمع هذه الخامات كما هو مبين في الصورة ويفضل أن تدهن بدهان حتى تسهل
حركة السيارات .
2- توضع كل سيارة في ممر وعليها بطاقة كتب فيها كلمة من الكلمات .
( أنظر الشكل )

- طريقة استخدامها :
يقف الطلاب أمام الوسيلة والمعلم خلف السيارات ويرسل السيارة إلى الطالب
ويقرأ ما بها من كلمة وهكذا يعمل ويكرر مع الطلاب وقد يستطيع المعلم تكوين
جملة من مجموع السيارات وقــد يضع المعلم الكلمة في رسالة مغلقة ويفتحها
الطالب ويقــرأ ما بها من كلمات ولعل فائدتها كبيرة حيث أن الطالب في هذه
المرحلة يتميز بحركة كثيرة ويهوى كل جديد مشوق .

- الهدف التربوي :
- تطبيق أسلوب التعلم عن طريق اللعب .
- تنمية مهارة القراءة .
- تنمية مهارة التركيب .
- إثارة المتعة وروح التنافس بين الطلاب .


اسم الوسيلة
سباق السيارات










ترتيب
آيات القرآن الكريم


- الخامات والمواد المستخدمة :
بطاقات ولوح فليني وبلاستيك .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- تكتب الآيات على بطاقات .
2- يقسم اللوح الفليني إلى جيوب .
( أنظر الشكل )

- طريقة استخدامها :
يعرض المعلم الآيات على الطلاب مرتبة ويتلوها عدة مرات.. يقوم المعلم
بتغيير مواقع الآيات ويطلب من بعض الطلاب ترتيبها ويفضل أن تعمل هذه
الطريقة في اليوم التالى حتى يتسنى للطلاب حفظها ومن ثم ترتيبها .

- الهدف التربوي :
- تنمية مهارة الحفظ الجيد للقرآن الكريم .
- التأكد من تمييز الطلاب للكلمات .
- ربط صوت الكلمة بصورتها .


اسم الوسيلة
ترتيب آيات القرآن الكريم










اختبر
معلوماتك


- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين أو ورق مقوى ودائرة كهربائية ولمبة .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- قص لوح الفلين بأي شكل يريده المعلم .
2- كتابة كلمات الدرس على بطاقات .
3- تصميم دائرة كهربائية خلف لوح الفلين .
4- إخراج طرف معدني على شكل قلم .
5- تثبيت لمبة في أعلى الوسيلة موصلة بالدائرة الكهربائية .
( أنظر الشكل )

- طريقة استخدامها :
هي عبارة عن أسئلة موجهة للتلميذ في مادة اللغة العربية ولها إجابات مختلفة
بينها إجابة واحدة صحيحة وعلى الطالب أن يختارها وذلك عن طريق وضع القلم
ذو الطرف المعدني على الإجابة فإذا كانت صحيحة أضاء المصباح .

الهدف التربوي
- عرض الدرس بطريقة مثيرة ومشوقة .
- تعويد الطالب الاعتماد على نفسه والثقة في قدارته .
- تشجع الطالب على المذاكرة الجيدة للدرس .


اسم الوسيلة
اختبر معلوماتك










المـنـظـار


- الخامات والمواد المستخدمة :
لوح فلين مقوى ويفضل اللون الأبيض، بالإضافة إلى قطعتان من الزجاج مربعة
الشكل (10سم×10سم ) ومادة لاصقة ومرآة .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- قص الفلين إلى مجموعات مستطيلة ذات زاوية قائمة.
ويستخدم في كثير من الأحيان طول ( 10سم ) .
2- تلصق الزجاجتان في الزاوية الداخلية مواجهة للفتحة (45) درجة لتعكس
الصورة من المرآة الأولى .
( أنظر الشكل )

- طريقة استخدامها :
توضع إحدى الفتحات على كلمة معينة في السبورة وينظر الطالب من خلال الفتحة
السفلى ويقرأ الطالب الكلمة .
ولعل هذه الوسيلة تعتبر مفيدة خاصة لطلاب الصف الأول وذلك لقصر قامتهم وحيث
أن الكلمات المعلقة على الحائط أو المكتوبة على السبورة بعيدة عنهم .

- الهدف التربوي :
- تنمية مهارة القراة لدى الطلاب .
- التجديد في طريقة عرض الدرس مما يدفع للتفاعل والمشاركة .
- التغلب على عامل الارتفاع في السبورة وكذلك البعد .


اسم الوسيلة
المنظار











تكبير
الصور والكلمات


- الخامات والمواد المستخدمة :
جهاز حاسب آلي وطابعة ملونة وماسحة ضوئية ( Scanner ) .

- كيفية إعدادها وصنعها :
1"]- اختيار الصور أو الكلمات .
2- نسخ هذه الصور أو الكلمات عن طريق الماسحة الضوئية Scanner ) ( إلى
جهاز الحاسب الآلي .
3- العمل على تكبير هذه الصور أو الكلمات .
4- طباعة الصور أو الكلمات على ورق مقاس A4 - A3 .
( أنظر الشكل رقم )


- طريقة استخدامها :
إنَّ منهج القراءة في الفصل الدراسي الأول للصف الأول عبارة عن صورة وكلمة
وحرف لذلك يستطيع المعلم أن يكبر الصور أو الكلمات أو الحروف ويطبعها ثم
يحتفظ بها لعدة سنوات قادمة حيث أن المعلم عندما ينتهي من شرحها يرجعها في
ملف خاص ويستطيع المعلم أن يستخدم الطريقة في معظم المواد الدراسية .

- الهدف التربوي :
- الاستفادة من التقنيات الحديثة في التعليم وبيان منافعها .
- كسر حاجز الرهبة والخوف من الحاسب الآلي .
- تقديم الدرس بصورة تثير الطلاب وتدفعهم للتعلم .


اسم الوسيلة
تكبير الصور والكلمات










فكر
واربح


صندوق خشبي وجرسان مختلفان وأربع لمبات وأربع قطع زجاجية ومفتاحان - مفتاح
أمامي ومفتاح خلفي - وسلك كهربائي قابس ( فيش ).

- كيفية إعدادها وصنعها :
1- إعدادها ليس بالأمر العسير ولعل الصورة تبين ذلك .
( أنظر الشكل )

- طريقة استخدامه :
يكتب المعلم السؤال على الجهاز ثم يكلف الطالب بالإجابة عنه فإذا كانت
الإجابة صحيحة تضاء لمبتان خلف الزجاج الأخضر بعد أن يضغط المعلم على
المفتاح خلف الجهاز ويبدو من الزجاج الأخضر علامة (3 )ويسمع صوت تصفيق أو
جرس ( بلبل ) يدل على الإجابة الصحيحة أما إذا كانت الإجابة خاطئة فتضئ
لمبتان بلون أحمر وتظهر علامة (×) ويسمع جرس قوي يدل على أن الطالب لم يوفق
إلى الإجابة الصحيحة .

- الهدف التربوي :
- قياس مستوى الطلاب في المادة .
- حفز الطلاب على المشاركة .
- تنشيط القدرات العقلية لدى الطلاب .











ملاحظة
هامة:
الوسائل التعليمية منقولة عن منتديات يزيد التعليمية
كاتب الموضوع: الأستاذ:أبويزيد.
أدعو الله سبحانه وتعالى أن يكون في ميزان حسناته...وان تكون هذه الوسائل
خير معين
للمعلمين والمعلمات.










موضوع غاية في الاهمية و يبن لنا اهمية الوسالئل التعليمة التي يجهلها
العديد من مدرسنا الكرام او يتجاهلونها بالاصح لانشغالهم بأشياء اخرى في
نظرهم هي اهم من استعمال الوسيلة التعليمة لطالب لكي يستفيد اكتر من المادة
العلمية المعطاه له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميدو الصياد
عضو جديد
عضو جديد


كيف تعرفت علينا: عن طريق البحث فى المنتديات
ذكر
العقرب
القط
عدد الرسائل: 5
العمل/الترفيه: مدس اول ملابس نظرى
تاريخ التسجيل: 30/01/2010
النقاط النهائية: 1791
نقاط مؤقته: 10
اوسمة العضو

مُساهمةموضوع: رد: وسائل تعليمية رائعة   السبت أبريل 03, 2010 7:17 pm

شكرا استاذ/يسن على هذا الموضوع القيم.ولكن ياريت لو فيه وسائل تناسب التعليم الصناعى واقصد طبعا التخصص النظرىوخصوصا الملابس الجاهزه وياريت نتعاون جميعا فى هذا العمل وانا مستعد فى طرح الافكار وتنفيذها بالتعاون معكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وسائل تعليمية رائعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بشر والأسد .. رائعة بشر بن عوانة
» لقطات رائعة لنجوم طيور الجنة
» شرح Http Bomber لتدمير المواقع الاسرائلية
» أروع الصور من أعماق البحار
» http://www.lioneg.com/

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة القاهرة الثانوية الصناعية بنات بالمنيل ::  :: -